الرئيسية / خدمات المشتركين / الزاوية الارشادية
فوائد الطاقة الشمسية
تاريخ النشر: 14/05/2017 - عدد القراءات: 60
فوائد الطاقة الشمسية
فوائد الطاقة الشمسية

 الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية هي الإشعاعات والحرارة الصادرة عن الشمس، اللتين قام الإنسان باستغلالهما وتسخيرهما لخدمة مصلحته، وذلك من خلال استخدام مجموعة من الوسائل التكنولوجية المتطورة، حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، وذلك من خلال استخدام محولات فولتوضوئية أو محركات حرارية.

وتعّد أنطمة التبريد والتسخين من أبرز الأمثلة على استغلال الطاقة الشمسية، كما يتم تقطير وتطهير الماء الصالح للشرب باستخدام الطاقة الشمسية، كما يتم استغلالها في توليد درجات حرارة مرتفعة، وتستخدم هذه الدرجات في الأعمال الصناعية، ومن المهم معرفة أن للطاقة الشمسية آثاراً إيجابية وأخرى سلبية، وهذه الآثار تترتب على طريقة استخدام وتطويع هذه الطاقة، ولكن في هذا المقال سنلقي الضوء على الآثار الإيجابية المترتبة على استخدامها.
فوائد الطاقة الشمسية
• الطاقة الشمسية طاقة متجددة أي أنها غير قابلة للنفاذ، كما أنها من مصادر الطاقة الطبيعية التي تساهم بشكل كبير، في توليد مختلف أشكال الطاقة، فمن الممكن استخدامها في تسخين الماء بدلاً من الغاز والكهرباء، أو في تحريك السيارة بدلاً من النفط، أو حتى في إضاءة المنزل بدلاً من الكهرباء.
• توفر على الأفراد تكاليف الاستهلاك في شركات توليد الكهرباء، فمن الممكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل، وتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل الأدوات الكهربائية وإنارة المنزل، وبالتالي تمكن الأفراد من الحصول على الكهرباء من مصادرهم الخاصة.
• لا تطلب الكثير من أعمال الصيانة والتركيب، وبالتالي توفر على الأفراد مجهود العضلي، والمجهود المبذول في الصيانة، حيث إنه بمجرد تركيب الأحواض أو الألواح الشمسية تبدأ عملها بأعلى درجات الكفاءة والإتقان.
• تحافظ على البيئة من التلوث الضوضائي، وذلك لأن إنتاج الطاقة الكهربائة القابلة للاستخدام في الألواح الشمسية لا يصدر أي صوت مزعج، كما أنها لا تصدر أي انبعاث ضار يسبب تلوث البيئة.
• تحافظ على شكل المنزل وأناقته، وذلك لأن ألواح الطاقة الشمسية التي تنصب على أسطح المنازل من النادر أن تكون واضحة وظاهرة.
• تستخدم في تدفئة المنازل والمباني، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعمل على التقاط الطاقة الحرارية الصادرة من الشمس، بواسطة ماص لأشعة الشمس، وتقوم الحرارة الممتصة بتسخين الهواء الموجود داخل المنازل والأبنية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجهاز يطلق عليه اسم مجمع الطاقة الشمسية الحرارية، وهذا الجهاز من الممكن أن يكون مصنعاً من المواد البلاستيكية أو المواد الزجاجية، وتعتبر هذه الطريقة في تدفئة المنازل تعّد من أفضل الطرق، وذلك لما تمتاز به من زهدِ الثمن مقارنة بغيرها من الوسائل المستخدمة في تدفئة الأبنية.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

القائمة البريدية
لتصلكم نشرتنا البريدية، تنبيهات فصل التيار الكهربائي، وغير ذلك من نشرات، انضم لقائمتنا البريدية