في حال الطواريء
1700300200
الرئيسية / أخبار الشركة
رئيس سلطة الطاقة:كهرباء الشمال لها وجود قوي وهوية معترف بها وهي ملك للشعب
تاريخ النشر: 29/01/2012 - عدد القراءات: 2035
رئيس سلطة الطاقة:كهرباء الشمال لها وجود قوي وهوية معترف بها وهي ملك للشعب
رئيس سلطة الطاقة:كهرباء الشمال لها وجود قوي وهوية معترف بها وهي ملك للشعب

قال الوزير عمر كتانه رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ان شركة توزيع كهرباء الشمال سيكون لها موقع ريادي ليس في فلسطين فحسب وانما على المستوى الاقليمي وسيكون لها انظمة متكاملة للقيام بكل مهامها ،واضاف ان هذه الشركة هي ملك للشعب الفلسطيني ولن نقوم بخصخصتها وليس للسلطة أي حصة فيها وقد اصبح لها وجود قوي وهوية معترف بها .
جاءت تصريحات الوزير خلال اللقاء الذي أستضافته شركة كهرباء الشمال لمناقشة آليات تقييم الموجودات الكهربائية بحضور وفد من بلديات (نابلس ،جنين ،طولكرم،قلقيلية والبلدية المتحدة) بالاضافة الى الشركة العالمية المختصة بالتقييمpricewaterhouseCoopers ،ووفد من مجلس تنظيم قطاع الطاقة والمهندس يحيى عرفات رئيس مجلس ادارة كهرباء الشمال والمهندس سلام الزاغة المدير العام.   
وقال كتانه لقد طلبنا توضيح المحددات لعملية التقييم لكننا لم نقم باعطاء النسب الاخيرة وتم احالتها الى شركة عالمية مختصة لعمل سيناريوهات للعملية ستقدم الينا وستعرض على الشركة والبلديات لاجراء عملية تحليل لها ،واضاف عند وصولنا الى المعيار الاهم لاعتماد النسب عندها سنصل الى الجمعية العامة للشركة وستخرج الحكومة من مجلس الادارة وستمثل الشركة نفسها هذا لن يتجاوز 31/12 من العام الحالي بعد اكتمال علمية انضمام باقي المناطق.
وشدد الوزير ان وقت توضيح الامور والاهداف من الشركة بات شيئاً منتهياً "نحن سنساعد الكل على الانضمام من اجل الوصول الى دولة المؤسسات القادرة والفاعلة "،وتابع ان قوة الكهرباء وارباحها ستكون اعلى عندما تكون بشكل جماعي من خلال الاداء الافضل وحسب العدالة.
وبخصوص الشركة التي ستقيم الموجودات أشار كتانه ان عملية التقييم ستتم وفق أسس متساوية وعادلة والكل سيحصل على مبلغ يعبر عن قيمة موجوداته وان شركة pwc هي شركة لها تاريخ اقتصادي ولن تبخس احد وستقوم بأعمالها على اكمل وجه.
بدوره قال المهندس يحيى عرفات اننا حريصين على قوة البلديات وسندعمها بكل الامكانيات ،واننا نقدم رؤيتنا وننشرها للكل ولكننا لن نفرضها على أحد ،داعياً كل البلديات الى التفكير السريع في اتخاذ القرار المناسب الذي يحمي وضع الكهرباء في مناطقهم،واضاف ان الشركة تسير بخطى ثابتة نحو هدف معين ولن يتغير لخدمة المواطن والنهوض بهذا القطاع.
وعن الشركة التي ستقيم قال عرفات ان كهرباء الشمال لن يكون لها دور في التقييم بقدر مساعدة البلديات على اعتبار انها شركة محايدة وتقيم وفق آليات محددة .
من جهته قال السيد رفعت موسى من شركة pwc اننا شركاء في عملية التنمية الاقتصادية التي تعود على البلدة بالرفعة والوصول الى المستوى المطلوب ،وطمئن الموجودين ان عملية التقيم ستتم وفق برامج مدروسة ومنظمة وهناك فرق شكلتها الشركة ستقوم بعملية التخطيط ومن ثم عملية الجرد ومن ثم التدقيق لتأكد من صحة المعلومات ،وتابع انه سيتم عمل سجل أصول وهي فائدة للبلديات لأنها ستقدم معلومات تفصيلية ومن ثم أحتساب قيمة الاصول واحتساب حصة البلديات أو الهيئات .
وخلال النقاش قال رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش ما كنا لننقل الكهرباء الى الشركة الا بعد ان اقتنعنا باهميتها ونفعها العام ،والقانون الاساسي حدد ملكيتها العامة ولن يستطيع احد تغيره الا من يمكلها وهم البلديات.
رئيس البلدية المتحدة السيد عبدالكريم حسن والذي وقع على الانضمام للشركة قبل دخوله اللقاء قال "دخلنا الشركة بقناعتنا ،لقد درسنا الانتقال بكل صغائره ووجدنا ان استمرارنا بادارة الكهرباء في الوضع الحالي خاسر وانتقالنا الى الشركة سينقلنا للافضل وشكلنا لجان متخصصة لهذا الموضوع وخرجت بنتائج تؤكد ذلك .
رئيس بلدية جنين السيد علي الشاتي قال" ان مقر بلديته مفتوح للاطلاع على كافة الارقام السابقة والحالية هناك فرق كبير وهناك نقله نوعية بشهادة الكل ،تحولنا من خاسر للكهرباء الى داعم له".
 


القائمة البريدية
لتصلكم نشرتنا البريدية، تنبيهات فصل التيار الكهربائي، وغير ذلك من نشرات، انضم لقائمتنا البريدية